الرئيسية / أخبار الرياضة / علي عباس: المادة 29 من لائحة الاحتراف تقف مع احتجاج الهلال

علي عباس: المادة 29 من لائحة الاحتراف تقف مع احتجاج الهلال

كشف المحامي والخبير المختص في القانون الرياضي والمنازعات الرياضية أمام الاتحاد الدولي ومحكمة التحكيم الرياضي التونسي علي عباس، في حديثة الخاص لـ»دنيا الرياضة» حول احتجاج الهلال على مشاركة لاعب وسط الوحدة محمد القرني وما تضمن مذكرة الاحتجاج بأنه سجل خارج فترة التسجيل في دوري للمحترفين بقوله: «المادة 29 من لائحة الاحتراف تنص بشكل صريح وواضح على حالتين الأولى أن المبدأ في تسجيل اللاعبين لا يكون إلا خلال فترتي التسجيل، والثاني أن الاستثناء فقط إذا كانت المسابقة مخصصة فقط للهواة (دوري المناطق) فيمكن التسجيل حتى خارج فترات التسجيل وبالتالي ما حدث في دوري المحترفين لا يمكن قبوله».

اتحاد الكرة دخل في مأزق صعب

وأضاف «هذه المادة هي نفسها الموجودة بلائحة وضعية وانتقالات اللاعبين بالفيفا المادة السادسة النقطة الرابعة، وبالتالي كأس دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين والاتحاد السعودي به لائحة احتراف فلا يمكن تسجيل أي لاعب ولو كان هاويا خارج فترة التسجيل وإلا فإن ذلك سيمس من مصداقية المسابقة». ومضى بقوله: «فلا يعقل مثلا أن يسجل نادٍ عدة لاعبين دوليين كهواة ويستفيد منهم في آخر مباراتين بالدوري فهذا يمس من مبدأ المساواة بين الأندية والتنافس النزيه».

ما حدث يمس مصداقية المسابقة

وعلق المحامي التونسي «الإشكال أن أغلب الأندية المحترفة تسجل لاعبين كهواة خارج فترة التسجيل وهو ما سيخلق أزمة أمام الاتحاد السعودي لأن نجاح احتجاج الهلال سيفتح الباب أمام احتجاجات أخرى وهو ما سيضر بالمسابقة ولكن يجب تطبيق اللوائح».

وختم:»الأكيد أن الموضوع يحتاج لحسم من قبل الاتحاد السعودي الذي عليه إرسال تعميم توضيحي للأندية فيما يتعلق بمنع التسجيل خارج الفترة بالنسبة للأندية المحترفة وبصراحة الاتحاد السعودي وقع في مأزق ولا أدري كيف سيتعامل الاتحاد مع هذا الموضوع وبالعودة لاحتجاج الهلال فهو سليم المبنى القانوني».

المادة 29 التي استند عليها الهلال
المادة المشابهة للمادة 29 في لوائح الفيفا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لايمكن نسخ المحتوى